بسم الله الرحمن الرحیم
فهو شیخ البطحاء و سید قریش سیدنا ابوطالب بن عبد المطلب بن هاشم .
ذکر المورخون و علماءالانساب ان اباطالب لم یکن الولد الوحید لعبد المطلب بل کان واحدا" من
ثلاثه عشر ولدا" او من اثنی عشر ولدا"فی قول آخر او من عشره اولاد فی قول ثالث و تفقوا علی
ان لعبد المطلب ستا"من البنات.
و لم یکن احد لیخلف اباه فی سیاده البطحاء و زعامه قریش غیر بی طالب علیه السلام.
الا ان الروح التی کان یحملها و النفس الشریفه التی یتمتع بها و الخلق الرفیع الذی کان یتحلی به والعقل الراجح و الرای الحصیف و الثبات و غیر ها من الخلال مما جسده ابوطالب فی المواقف المختلفه کل ذالک مهد السبیل له الی ذروه الزعامه و تسنم منصه السیاده بلا منازع. قال عبد المطلب : یا اباطالب اننی القی الیک بعد وصیتی قال ابوطالب: و ماهی ؟قال : یا بنی اوصیک بقره عینی محمد (صل الله علیه وآله و سلم )و انت تعلم محله منی و مقامه لدی فاکرمه باجل الکرامه ویکن عندک لیله و نهاره و ما دمت فی الدنیا الله ثم الله فی حبیبه .قال ابو طالب :قد اوصیتنا بمن هو افضل منی و من اخوانی ... ثم قال ان نفسی و مالی دونه فداء انازع معادیه و انصر موالیه فلا یهمنک امره .و قال فی النبی (ص): لقد اکرم الله النبی محمدا" فاکرم خلق الله فی الناس احمدوشق له من اسمه لیجله فذو العرش محمود و هذا محمدو قال :حمیت الرسول رسول الاله ببیض تلالا مثل البروقاذب و احم ی رسول الاله حمایه عم علیه شفیقوقال:اعوذ برب البیت من کل طاعن علینا بسوء اویلوح بباطلو من فاجر یغتابنا بمغیبه و من ملحق فی الدین ما لم نحاولکذبتم و بیت الله نبزی محمدا" و لما نطاعن دونه و نناضلو ننصره حتی نصرع دونه و نذهل عن آبائنا و الحلائلو انشد قائلا":یقولون لی دع نصر من جاء بالهدی و غالب لنا غلاب کل مغالبو سلم الینا احمدا" و اکفلن لنا بنیا و لا تحفل بقول المعاتبفقلت لهم الله ربی و ناصری علی کل باغ من لوی بن غالبوکان النبی (صل الله علیه وآله وسلم) اذا اخذ مضجعه و نامت العیون جاء ابو طالب فانهضهو اضجع علیا" (علیه لسلام) مکانه ووکل علیه ولده و ولود اخیه .لقد ظلم التاریخ اباطالب وجار علیه المورخون وطمسوا الحقیقه و استعاضوا عنها بالزور و البهتان واملیعلیهم الهوی ما شاء من الکذب و الافتراء فاتهموه و نبزوه و اساووا الی النبی (صل الله علیه و آله ) من حیث یشعرون و من حیث لا یشعرون. نظروا الی ابی طالب بالعین الحولاء التی ترا الشی شیئینففی الوقت الذی لا یسعهم الی ذکر مواقف ابی طالب فی حمایت النبی و الدفاع عنه و نصره الاسلام و المبدا و الذب عنه و نقل شعره الطافح بالایمان المحضو الشهادهالصادقه بنبوه محمد صل الله علیه وآله وسلم و رسالته و کلماته الصریحه فی الدعوه الی اتباعهو تفانیه فی هذا السبیل و التضحیه با الجاه و المال و مقارعه المناوئین بکل ما یملک من اجل الدین و انتشاره تراهم من جانب آخر یصرون علی انه مات کافرا" بالله نائیا" عن ابن اخیه و رسالته و تعالیم نهجه و دعوته فنسبوه الی النفاق من حیث یدرون و لا یدرون .وزین لهم الشیطان سوء عمالهم فو ضعوا الاحادیث و لفقوها نسبو ها زورا" و مهتانا"الی رسول الله (ص)فی کفر ابی طالب و حرفوا الکلم عن مواضعه و صرفوا آیات من الکتاب الکریم عن معانیها و حملوها اباطالب واعتبروا ذلک حقیقه مسلمه لا جدال فیها حتی تمادی الغی و الضلال ببعضهم فادعی اجماع المسلمین علیها .رحل ابو طالب و کان خطبا" فادحا" آلم النبی صل الله علیه و آله وسلم و توجع له و حزن لقد فقد حامیه و ناصره .فامکنتهم الفرصه ان یثوا و ثبه العدوان و التعدی و تلک آهه الم زفر بها النبیصل الله علیه و آله یو نشروا التراب علی راسه و رموه بالحجاره و اشتد البلاء فقال صل الله علیه و آله :مانالت منی قریش شیئا" حتی مات ابو طالب و کان عام حزن و اسی اذ لم تمض ایم قلائل و ترحل خدیجه علیه السلام عن النبی صل الله علیه و آله و ینهدم رکن آخر و یشتد العناء.فنزل جبرائیل علیه السلام ینذره بالخطر و یامره عن الله تعالی بمغادره مکه و قال له : ((اخرج من مکه فقد مات ناصرک))